القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يتوجب معرفته عن السعرات الحرارية

السعرات الحرارية
نسمع جميعًا من حين لأخر عن السعرات الحرارية طوال الوقت ، ولكن ماذا نقصد بالسعرات الحرارية؟ هل هي شيء سيء ؟ كيف يتعملو  يستخدمها جسدنا ؟ وكم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة ان شاء الله.

ما هي السعرات الحرارية؟

ما هي السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هي وحدة لقياس الطاقة حيث انه  لاتقاس الطاقة في الطعام الذي تتناوله بالوزن أو الحجم ، ولكن بمقدار الطاقة التي يوفر عليها.

عندما نسمع شيئًا يحتوي على 100 سعرة حرارية ، فهذه طريقة تستخدم لوصف مقدار الطاقة التي يمكن أن يحصل عليها جسمك من تناول أو شرب ذالك الشيء . تمامًا مثلما يتم قياس كمية الغاز التي يتم ضخها في السيارة بالجالون او اللتر ،فكذالك يتم قياس الأطعمة أو المشروبات المختلفة التي تستهلكها بالسعرات الحرارية.

يقوم الجسم اثناء تناول الطعام  بتفتيته بطريقة فريدة ، لذا فإن كمية السعرات الحرارية هي طريقة لمعرفة مقدار الطاقة التي سيحصل عليها جسمك من أي شيء تأكله أو تشربه. "السعرات الحرارية" هي ببساطة كلمة تقنية تعني "الطاقة".

هل السعرات الحرارية سيئة بالنسبة لك؟

السعرات الحرارية ليست سيئة بالنسبة لك لأن جسمك يحتاجها للحصول على الطاقة. ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من الاطعمة التي تتوفر على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وعدم حرق ما يكفي منها من خلال النشاط البدني و الرياضي  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

إن استهلاك القليل من السعرات الحرارية بمرور الوقت لن يسمح لجسمك بالعمل بشكل صحيح ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك. تحتوي الأطعمة مثل الخس على سعرات حرارية قليلة جدًا (يحتوي كوب واحد من الخس المبشور على أقل من 10 سعرات حرارية ) ، بينما تحتوي الأطعمة مثل الفول السوداني على الكثير من السعرات الحرارية (½ يحتوي كوب من الفول السوداني على 427 سعرة حرارية) .

ستساعدك معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك كل يوم على اختيار الأطعمة الأفضل لك.

 كيف يستخدم جسمك السعرات الحرارية؟


كيف يستخدم جسمك السعرات الحرارية

إن يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية فقط للبقاء على قيد الحياة والعمل بشكل صحيح. تُستخدم هذه الطاقة في الوظائف الأساسية مثل الحفاظ على دقات قلبك وتنفس الرئتين الى غيرها من الوضائف.

السعرات الحرارية ضرورية لجميع الوظائف الأساسية والمعقدة بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم وعمل كل خلية في جسمك. كلما زاد النشاط الذي تقوم به كلما زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

يحتاج جسمك أيضًا إلى السعرات الحرارية من أجل النمو والتطور. تحرق السعرات الحرارية دون حتى التفكير فيها مثل أثناء هضم الطعام واستعادة العضلات بعد التمرين وحتى أثناء النوم.

كم عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها؟


عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها؟

يختلف الأشخاص في الحجم ولديهم أيضات مختلفة ، لذا فإن كمية السعرات الحرارية التي يجب أن يستهلكها الشخص تختلف من شخص لاخر حسب عدة عوامل  كطول الشخص ووزنه وعمره ومستوى نشاطه اليومي.

كلما كان الشخص أكبر ، كلما زاد السعرات الحرارية التي قد يحتاجها الشخص ، والعكس صحيح. على الرغم من أن شخصين يمكن أن يكون لهما نفس قياسات الجسم ، فإن كمية السعرات الحرارية التي يحتاجان إليها يمكن أن تختلف بسبب الطريقة التي يستقلب بها جسمهما ما يستهلكهما. تتوفر حاسبات السعرات الحرارية على الإنترنت ، والتي يمكن استخدامها لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك بناءً على العوامل التي تمذكرها سلفا.

إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك ،فان الجسم يقوم  بتحويلها  إلى دهون, والعكس إذا كنت تأكل سعرات حرارية أقل ،  فان جسمك سوف يقوم باستخدام الدهون المخزنة في الجسم كطاقة يحتاجها للعمل. سيساعدك فهم كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها على التحكم في وزنك بشكل أفضل.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات